محاضرة عامة عن  رسالة دكتوراه
للمهندس/ إسلام أحمد حمدى عبد الخالق سيد

11 - صباحاالساعة 22 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
قسم الهندسة المعمارية - الدور الخامس مكان المحاضرة
الهندسة المعماريةقسم
Architecture Engineering Department
دكتوراه علوم وتكنولوجيا البناءالتخصص
دكتوراه علوم وتكنولوجيا البناءSpecialization
اعادة توظيف عنصر الزمن فى تطبيقات توليد الشكل المعمارى للمبانى تناول مختلف لمتجه الزمنعنوان البحث
Re - using of time element in applications of generating the architectural form of the buildings Different handling for time vectorResearch Title
يتناول البحث فكرة التحرر من قيود الأبعاد الثلاثية التى بدورها أثرت على خواص البعد الرابع و هو الزمن . فكان لابد من السعى إلى مظلة أشمل و هى إدخال خواص المتجه على الأبعاد الأربعة . و فى ظل هذا التغيير يسعى البحث لوضع قواعد لتوسيع رقعة التطور فى كل مراحل العملية المعمارية. لذا يهدف البحث الى الوصول الى منهج بغرض التدليل على الواقع فى اطار نظريات و فلسفيات جديدة من خلال اعادة صياغة و تطوير نظم الاحداثيات و الموديول لكى تخدم كافة التطبيقات المعمارية . و ذلك من خلال تطبيق خصائص المتجهات على الأبعاد المعمارية الأربعة. نبذة عن البحث
The study examines the idea of liberalization from the constraints of the three dimensions, which in turn influenced the properties of the fourth dimension. It was necessary to seek a more comprehensive umbrella to introduce the properties of the vector on the four dimensions. In light of this change, the research seeks to establish rules to expand the scope of evolution in all stages of the architectural process. So the main objective of the research is access to a curriculum to demonstrate the reality within the framework of new theories and philosophies by reformulating and developing coordinate systems and modules to serve all architectural applications. By applying vector properties to the four architectural dimensions. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ هشام سامح حسين سامح          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية
2 - أ.د./ محمد رضا عبد الله على          الوظيفة : أستاذ / بالكلية
3 - أ.د./ اسامر زكريا احمد          الوظيفة : أستاذ بـ/ الأكاديمية الحديثة




     



محاضرة عامة عن  رسالة دكتوراه
للمهندس/ محمد حسام عبد الغفار فوزي عبد الغفار

3 - مساءالساعة 29 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
معمل التخطيط العمراني مكان المحاضرة
الهندسة المعماريةقسم
Architecture Engineering Department
دكتوراه الفلسفة التخطيط العمرانيالتخصص
دكتوراه الفلسفة التخطيط العمرانيSpecialization
تحديد مؤشرات قياس التنمية الاقليمية "دراسة تحليليه و إحصائيه"عنوان البحث
Identify indicators for measuring regional development "Analytical and Statistical Study"Research Title
تعد الاحصاءات والبيانات والمعلومات العنصر الأساسي في اي تخطيط تنموي, فضلا عن صياغه السياسات والاستراتيجات ولانه لا تنمية بدون مؤشرات, ونتيجه للتحديات والتغيرات التي تواجه سياسات التنمية الاقليميه ظهرت الحاجه الي صياغه مؤشرات لقياس التنمية. يتضح مما سبق ان هناك علاقة تكاملية بين التنمية الاقليمية ومؤشرات قياسها, حيث تأخذ التنمية الاقلمية في اعتبارها الابعاد المكانية جنبا الي جنب مع الابعاد القطاعية. وبذلك يتم من خلالهما صياغة الخطط والاستراتيجيات التنموية علي المستوي (القومي , الاقليمي, المحلي) وذلك بهدف الوصول الي تنمية متوازنه قوميا واقليميا. بالإضافه الي دور المؤشرات في قياس مدي التقدم صوب النتائج المنشودة للتنمية. تتناول هذه الرساله البحثية مفهوم التنمية الاقليمية, اهمية ودور المؤشرات في التنمية, واخيرا صياغه مؤشرات قياس التنمية الاقليمية وذلك من خلال تحديد المؤشرات وتحليلها احصائيا بواسطة برنامج التحليل الاحصائي Spss. نبذة عن البحث
Statistics, data and information are the main component of any development planning, as well as the formulation of policies and strategies. Since there is no development without indicators, and as a result of the challenges and changes facing regional development policies. This led to the need to formulate indicators to measure development. It is clear from the above that there is an integrative relationship between regional development and the indicators of its measurement. where the regional development takes into account the spatial dimensions along with the sectoral dimensions. Through which the formulation of development plans and strategies at the level (national, regional) in order to reach balanced development nationally and regionally. In addition to the role of indicators in measuring the progress towards the desired results of development. This thesis discusses the concept of regional development, the importance and role of indicators in development. Finally, the formulation of indicators of measuring regional development through the identification and analysis of indicators statistically by Spss. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ طارق عبد اللطيف أبوالعطا          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة دكتوراه
للمهندس/ ريهام محمد كمال مراد جوده

1 - مساءالساعة 30 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
قسم العمارة - الدور الخامس مكان المحاضرة
الهندسة المعماريةقسم
Architecture Engineering Department
دكتوراه الفلسفة التخطيط العمرانيالتخصص
دكتوراه الفلسفة التخطيط العمرانيSpecialization
منهج مطور لإستدامة المدن الجديدة فى مصرعنوان البحث
Deductive Methodology for Sustainable New Cities in EgyptResearch Title
يهدف البحث إلى إستخلاص الأسس والمبادئ التى تحقق الإستدامة بالمدن الجديدة فى مصر مقسماً إياها إلى عناصر الإستدامة الرئيسية (عمرانية / بيئية، إقتصادية، إجتماعية، إدارية / مؤسسية)، ويتوصل البحث إلى النتائج المرجوة منه بعد إجراء الدراسة النظرية للموضوعات ذات الصلة بموضوع المدن الجديدة وأيضاً إجراء دراسة وصفية تحليلية مقارنة لعدد من التجارب المحلية والإقليمية والدولية للخروج بمجموعة من الدروس المستفادة للإستعانة بها فى إستنباط مبادئ الإستدامة بالمدن الجديدة فى مصر مستقبلاً نبذة عن البحث
The research aims to conclude principles that achieve sustainability for the new cities in Egypt . The results come after the theoretical study and international case study. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ محمد محمد عبد العال البرملجي          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية
2 - أ.د./ أحمد محمد سعيد شلبي          الوظيفة : أستاذ / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة دكتوراه
للمهندس/ هشام يحي عبد الملك عيسي

10 - صباحاالساعة 30 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
قسم الهندسة المعمارية - الدور الخامس مكان المحاضرة
الهندسة المعماريةقسم
Architecture Engineering Department
دكتوراه علوم وتكنولوجيا البناءالتخصص
دكتوراه علوم وتكنولوجيا البناءSpecialization
تطبيق تكنولوجيا الانظمة الحركية لوضع منهجية استراتيجيات تصميم اجنحة العرض في المعارض الدوليةعنوان البحث
Application of kinetic systems technology to develop the strategy of designing display pavilions at international exhibitionsResearch Title
جلبت العمارة الحركية مجموعة من المناهج التصميمية التي تتناول كيفية وضع حلول التصميمة للبيئات المختلفة لوصف مفهوما جديدا ثقافيا و اجتماعيا و اقتصاديا في تصميم اجنحة العرض علي جميع المستويات من حيث انظمة التحكم و الهيكل الانشائي و المواد المتغيرة تبعا لطبيعة البيئة المحيطة بالمنشأ من حيث تكون مصممة مع المعالم التي لا نهاية لها مثل الوقت و الطقس و الوظيفة و المعلومات و الاحتياجات البشرية مع ابعاد متعددة تظهر العديد من تقنيات و تكنولوجيات التصميم التي تهدف الي التفاعل و الاستجابة للاحتياجات المتغيرة باستمرار. نبذة عن البحث
Kinetic architecture has brought together arrange of design approaches that address to design new environmental to classify a new cultural, social and economic concept in exhibition design at all levels in terms of control systems, structure systems, and variable materials for the nature of the surrounding perimeter . They are designed with endless features such as time, weather, functionality, information, and human needs with multiple dimensions to show many technique and technology that are designed to internet and respond to ever changing needs. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ مدحت محمد عبد المجيد الشاذلي          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية
2 - أ.د./ محمد رضا عبد الله على          الوظيفة : أستاذ / بالكلية
3 - د./ المعتز بالله جمال الدين          الوظيفة : مدرس بـ/ جامعة بنها




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ مصطفى مجدي عبد الشافي السيد

10 - صباحاالساعة 30 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
قسم الهندسة المعمارية الدور الخامس مكان المحاضرة
الهندسة المعماريةقسم
Architecture Engineering Department
ماجستير التصمييم البيئى فى المبانى وكفاءة استخدام الطاقة التخصص
ماجستير التصمييم البيئى فى المبانى وكفاءة استخدام الطاقة Specialization
مدخل تصميمي لزيادة الانتاجية والحث الابداعى لشاغلى المبانى الاداريةعنوان البحث
A DESIGN APPROACH TO ENHANCE OCCUPANTS’ PRODUCTIVITY AND CREATIVITY AT WORKSPACESResearch Title
يتناول البحث بالدراسة العلاقة بين الانسان و الفراغات المعمارية بتطبيق الدراسة على المباني المكتبية. يهدف البحث للوصول لعناصر و اعتبارات تصميمية تحقق للمستخدمين اهم الاحتياجات اللازمة لتحقيق التوازن المفقود بين الحياة و بيئة العمل و بالتالي يصل المستخدمين لأكبر قدر من الطاقة التي تساعدهم لتحقيق اكبر انتاجية في العمل و بالتالي زيادة الدخل لمنظومة العمل بأكملها. بالاضافة إلى تحقيق الوعي المطلوب لدى المعماريين و المصممين الداخليين و أصحاب العمل و المديرين إلى أهمية تحقيق إحتياجات الموظفين و مدى أولويتها و تاثيرها على جميع افراد منظومة العمل. و على هذا النحو, تنقسم الرسالة الى جزءين: جزء نظري و هو عبارة عن الثلاثة فصول الاولى ، وجزء عملي ويتكون من الفصل الرابع , أما الفصل الخامس فيحتوي على النتائج و التوصيات. نبذة عن البحث
The study deals with the relationship between people and architectural spaces by applying the study to workspaces. It explores the relationship between workspace and its stakeholders including (corporate, client, and users). The aim of the research is to achieve design treatments and considerations that provide users with the important needs necessary to achieve the balance between life and work environment, thus help users to have enough energy to help them achieve maximum productivity at work and thus increase the income of the entire system. In addition to achieving the required awareness among architects, interior designers, employers and managers on the importance of achieving the needs of employees and their priority for many other things and the impact of their achievement or loss to all members of the system. The study was then enriched by studying case studies in Cairo and reviewing them. And then go through conclusion and recommendation for workspace interior design. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ زينب يوسف شفيق          الوظيفة : أستاذ / بالكلية
2 - أ.م.د./ على محمد كمال على قنديل          الوظيفة : استاذ مساعد / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ آية محمد هشام أحمد عيسى

11 - صباحاالساعة 04 - فبراير - 2019 تاريخ المحاضرة
قاعة الدور الخامس عمارة مكان المحاضرة
الهندسة المعماريةقسم
Architecture Engineering Department
ماجستير التصمييم البيئى فى المبانى وكفاءة استخدام الطاقة التخصص
ماجستير التصمييم البيئى فى المبانى وكفاءة استخدام الطاقة Specialization
تحسين تصميم الإضاءة الطبيعية في غرف المرضى بالمستشفيات باستخدام نظم إعادة توجيه الضوء لتحقيق الراحة البصرية تحت سماء الصحراء الصافيةعنوان البحث
DAYLIGHTING DESIGN OPTIMIZATION OF HOSPITAL PATIENTS’ ROOM USING LIGHT REDIRECTING SYSTEM FOR VISUAL COMFORT UNDER DESERT CLEAR SKYResearch Title
أثبتت الأبحاث العلمية الأثر الإيجابي للإضاءة الطبيعية على صحة مستخدمي الفراغات الداخلية سواء بدنيًا أو نفسيًا. ولذلك يسعى المصممون إلى زيادة الإضاءة الطبيعية للفراغات الداخلية وبخاصة في منشآت الرعاية الصحية. حيث قد تتأثر سرعة شفاء المرضي ونسبة إحساسهم بالألم , وهم المستخدمون الأضعف والأكثر عرضة للتأثر بالبيئة الداخلية . ويتعاظم الأثر الإيجابي للإضاءة الطبيعية بتحقيق الراحة البصرية. وتشتمل الراحة البصرية على شدة الإضاءة وتوزیعھا واحتمالية الوهج، مما يجعل من الصعب الوصول إليها عبر تصميم الفتحات وحدھا , ولكن عادة ما يلجأ المصممون إلى أجهزة إعادة توجيه الضوء من رفوف ضوئية وكاسرات شمسية لما لها من أثر على العوامل ً السالف ذكرها. وبناء علي ذلك، تستهدف هذه الدراسة الوصول إلى الخصائص التصميمية المثلى لجهاز إعادة ً توجيه الضوء وتطبيقها على أحد النماذج التصميمة لغرف المرضى الأكثر انتشارًا. فضلا عن تحليل آثار المتغيرات التصميمية كل على حدة. تبدأ الدراسة باستكشاف معايير الراحة البصرية وكذا كيفية تعاطي نظم تقييم أداء المباني ً مع عنصر الإضاءة. ثم تستأنف بدراسة أجهزة توجيه الضوء أنواعًا واستخدامًا وتأثيرًا، متبوعةً باستعراض لمحركات وأدوات محاكاة الإضاءة. ومن ثم يختتم الجزء النظري بعرض موجز لعدد من الدراسات المشابهة. أما الجزء التطبيقي فيبدأ بتحليل مقارن لعدد من منشآت الرعاية الصحية والتي يشترط فيها تحقيق الراحة البصرية والحصول على شهادة نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED)، مما بمكن من استيعاب أثر نظم توجيه الضوء عمليًا من أرض الواقع. وختاما، يطبق جهاز إعادة توجيه الضوء على نموذج غرفة المرضى، بمتغيراته التصميمة من زاوية ميل وعمق وارتفاع ومعامل انعكاس مع ً نسبة فتحات متغيرة كذلك، وتحدد الحلول المثلى بناء على معايير نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED). نبذة عن البحث
Daylighting has a positive effect on users’ health, physical and psychological. Hence, daylighting use should be maximized to benefit users from its advantages, especially in health care facilities, where visual indoor comfort is more crucial than other building types due to the vulnerability of its users. In patients’ rooms specifically, indoor environment quality affects the healing process in terms of time interval and pain reduction. Since reaching visual comfort cannot be achieved by openings design alone, light-redirecting systems are essential. Light redirecting systems, namely light shelves and shading devices, are proved to have an impact on indoor daylight quality and quantity which shows as better distribution, increased quantity in space depth, reduced glare probability, etc.. Accordingly, the aim of this study is determined to be arriving at a range of optimally configured light-redirecting systems for one of most common patient room prototype while gaining a better understating of the effect of each of the independent variables understudy. This study first investigates the various visual comfort assessment metrics as well as how daylighting and visual comfort is evaluated in a number of building performance assessment systems. Followed by daylighting simulation engines and tools overview, the types and effect of light-redirecting systems, including light shelves and shading devices, are investigated. The theoretical section is concluded by a synopsis of similar studies. Succeeding, to explore the effectiveness of the studied systems this study includes a comparative analysis of LEED certified healthcare buildings that have achieved visual comfort. Finally, in an attempt to optimize daylighting in a patient room prototype, an application of a light-redirecting system is carried out using varying rotation angles, horizontal projection, mounting height, WWR and reflectance. The near optimal solutions are determined by LEED v.4 criteria. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ أيمن حسان أحمد محمود          الوظيفة : أستاذ / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ عمار محمد ياسر لطفي السيد الشاعر

10 - صباحاالساعة 10 - فبراير - 2019 تاريخ المحاضرة
قاعه قسم الهندسه المعماريه الدور الخامس مكان المحاضرة
الهندسة المعماريةقسم
Architecture Engineering Department
ماجستير التصميم العمراني وتنمية المجتمعاتالتخصص
ماجستير التصميم العمراني وتنمية المجتمعاتSpecialization
دور فرش الشارع المتفاعل في الفراغات العامهعنوان البحث
The role of interactive street furniture in public spacesResearch Title
Public spaces have been a source of pleasure and a relief to the people of the cities. It is so important that in Eurobarometer’s perception survey on the quality of living, it shows that the satisfaction of living in a city is highly correlated with the satisfaction of public spaces. However, nowadays we are facing the fear of the death of public space as we used to know it. This is due to many reasons; whether the public spaces are abandoned and left unused, or due to the increase of the population, and the use of public spaces for residential buildings, leading to the consequent vanishing of public spaces, or due to the appearance of new rivals that challenge the existence of public space, like shopping malls and privatized parks. We introduce interactive street furniture as a way to regain the vitality of public space and enhancing its ability to achieve its goals. In order to be capable of achieving that, we first need to understand what street furniture is and what defines it. Then we will move to learning other critical studies about them as the history of that name, the characteristics of street furniture, why is studying street furniture is important and finally different approaches of classifying street furniture. The second part of the theoretical study is understanding interaction, which begins with understanding the different definitions of interaction. We will move to investigate why studying interaction is important. Acknowledging the classifications of different types of interaction is vital in analyzing the users’ behavior while interacting with them. Then we will move to understanding the different levels of interaction for each type of interaction. Finally a framework is devised from the previous theoretical studies. The previous literature will qualify us to the field study which begins with understanding the way Egyptian users misbehave with street furniture, and this happens through the observation of three different public spaces in Egypt. Afterwards we are going to reviewing different interactive street furniture that has unique effect on public spaces. Finally, the framework is going to be applied in both local and international case studies in order to analyze the interaction with street furniture. نبذة عن البحث
تعتبر الفراغات العامه مصدر للسعاده والراحه لسكان المدينه. فهناك ارتباط قوي بين الرضا بالحياه في المدينه و الرضا بالفراغات العمرانيه, كما هو موضح في الدراسه الأستقصائيه ليوروباروميتر عن أدراك جوده الحياه. و لكن الفراغات العمرانيه التي تعودنا عليها تواجه خطر الأختفاء ز و يرجع ذلك الي أسباب مختلفه: منها أن الفراغات العامه متروكه و غير مستخدمه, او استخدام الفراغات العامه للمباني السكنيه نتيجه الزياده السكانيه. او نتيجه لظهور منافسين للفراغات العامه مثل الأسواق التجاريه و المتنزهات الخاصه. في هذه الرساله, نقدم أثاث الشارع المتفاعل كطريقه لأستعاده أهميه الفراغات العمرانيه و تعزيز قدرتها علي الوصول لأهدافها. و لذلك يجب اولا فهم معني فرش الشارع و تعريفاته المختلفه. بعدها سنطرق الي الي دراسه بعض الدراسات الهامه المرتبطه بفرش الشارع مثل: صفات فرش الشارع, أهميه دراسه فرش الشارع, و أخيرا المداخل المختلفه لأنواع فرش الشارع. الجزء الثاني من الدراسه النظريه هو فهم التفاعل, و يبدأ بدراسه التعريفات المختلغه للتفاعل, ثم أهميه دراسته. معرفه التقسيمات المختلفه للتفاعل أمر في غايه الأهميه لتحليل سلوك المستخدمين في حاله التفاعل معها. بعد ذلك سنبدأ في دراسه مستويات التفاعل المختلفه لأنواع التفاعل المختلفه. و أخيرا سيتم عمل أطار عمل كأستنتاج للدراسات النظريه السابقه الدراسه النظريه السابقه ستؤهلنا للدراسه الميدانيه, التي تبدأ بمحاوله فهم كيف يسيئ المستخدم المصري أستخدام فرش الشارع و يحدث ذلك من خلال ملاحظه ثلاثه فراغات عامه في مصر.و سيتم عرض أمثله لفرش الشارع التي لها دور أستثنائي في الفراغات العامه. بعدها سنقوم تطبيق أطار العمل علي كلا من دراسات الحاله المحليه و العالميه لتحليل التفاعل مع الفراغات العامه. Abstract

المشرفون:
1 - أ.م.د./ أحمد مصطفى عبد الحميد عبد الغفار          الوظيفة : استاذ مساعد / بالكلية
2 - د./ ضحى محمد مجدي عبد المجيد          الوظيفة : مدرس / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ اسلام أحمد أحمد محمود الجبري

12 - صباحاالساعة 24 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
- مكان المحاضرة
الهندسة الانشائيةقسم
STRUCTURAL ENGINEERINGDepartment
ماجستير الهندسة الإنشائيةالتخصص
ماجستير الهندسة الإنشائيةSpecialization
الخواص الميكانيكيه و التحمل مع الزمن لمركبات جيوبولمريه مولفه من الميتاكاولين و بعض المخلفات الصناعية الأخري. عنوان البحث
Mechanical properties and durability of synthesized geopolymer composites based on metakaolin and other by product materials. Research Title
تم تحضير 19 صورة من النسب المئوية المختلفة للميتاكاولين ، غبار قمائن الأسمنت ، الخبث ، غبار السيليكا ، النحاس ، و غبار الزنك. تم اختبارها لتقييم خواصها الميكانيكية و متانتها. تم تطبيق ثلاثة أنظمة علاجية مختلفة. تم قياس قوة الضغط بعد 3 و 7 و 14 و 28 و 90 يومًا. تم دراسة المتانة ضد مياه البحر والحريق وحمض النيتريك. تم استخلاص استنتاجات مهمة بشأن العلاقات بين التركيبات الكيميائية والخصائص الميكانيكية. نبذة عن البحث
19mixes synthesized from different percentages of metakaolin, cement kiln dust, slag, silica fume, copper, and zinc dust were prepared and tested to evaluate their mechanical properties and durability.Three different curing regimes were applied. The compressive strength were measured after 3, 7, 14, 28,and 90 days. The durability against sea water, fire, and nitric acid were investigated. Important conclusion were drawn concerning the relationships between chemical compositions and mechanical properties. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ محمد إسماعيل عبد العزيز          الوظيفة : أستاذ / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ احمد بهيج عبد الحميد محمد

11 - صباحاالساعة 24 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
قاعة السيمنار بمبنى عمارة الدور الخامس مكان المحاضرة
الهندسة الانشائيةقسم
STRUCTURAL ENGINEERINGDepartment
ماجستير الهندسة الإنشائيةالتخصص
ماجستير الهندسة الإنشائيةSpecialization
الخواص الميكانيكية و التحمل مع الزمن لمركبات جيوبوليمرية مولفة من الميتاكاولين و غبار السليكا و خبث الأفرانعنوان البحث
Mechanical Properties and Durability of Synthesized Geopolymer Composites based on Metakaolin Silica Fume and Slag Research Title
تم تجهيز و اختبار ثمانية عشر خلطة مولفة من نسب مختلفة من الميتاكاولين و السليكا فيوم و خبث الأفران و رماد الفحم وغبار الأسمنت و خبث النحاس لمعرفة خواصهم الميكانيكية و التحمل مع الزمن. تم تطبيق مجموعات معالجة مختلفة. تم قياس مقاومة الضغط على اعمار ثلاثة أيام و سبعة أيام و أربعة عشر يوم و ثمانية عشر يوم و تسعين يوم. تم دراسة التحمل مع الزمن ضد ماء البحر و الحريق و حمض النيتريك. تم ملاحظة خواص مميزة لخلطات مولفة مختلفة. يوصى بإستخدام ثلاثة خلطات كمواد فائقة التماسك. نبذة عن البحث
Eighteen mixes synthesized from different percentages of metakaolin silica fume slag coal ashes cement kiln dust and cupper slag were prepared and tested to evaluate their mechanical properties and durability. Different curing regimes were applied. The compressive strength were measured after 3 7 14 28 and 90 days. The durability against sea water fire and nitric acid were investigated. Superior properties were observed for different synthesized mixes. Three mixes are recommended to be used as superior bonding materials. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ محمد إسماعيل عبد العزيز          الوظيفة : أستاذ / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ هبة يحيى يوسف عبد العظيم

9 - صباحاالساعة 27 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
- مكان المحاضرة
الهندسة الانشائيةقسم
STRUCTURAL ENGINEERINGDepartment
ماجستير الهندسة الإنشائيةالتخصص
ماجستير الهندسة الإنشائيةSpecialization
تقدير مقاومة الضغط لخرسانة المساحيق الفعالة باستخدام نظام حل البرمجة الحاسوبيةعنوان البحث
Estimation of Compressive Strength of Reactive Powder Concrete Mixtures using Computer Programming AlgorithmResearch Title
خرسانة المساحيق الفعالة (RPC) ، والتي عادة ما تتميز بمكونات مثل الأسمنت والماء ودخان السليكا والرماد المتطاير والخبث والغرامة العجيبة ومسحوق الكوارتز والألياف الفولاذية والمكونات الفائقة. يمكن أن يؤدي تغيير كميات هذه المكونات إلى تحسين الخصائص الميكانيكية المختلفة ، مع تعديل ضغط المعالجة ودرجة الحرارة والوقت لتحسين خلطات RPC. يقدم هذا البحث منهجًا رياضيًا يستخدم البيانات والدراسات من الأدب ويطبق المبادئ الرياضية لربطها للحصول على تأثير مواد مكونات RPC مع قيمة تقديرية لقوة الضغط في تصميم مزيج معين. تستعرض الدراسة أولاً من الأدبيات تأثير تغيير مقادير مكونات RPC وظروف المعالجة على قوة الانضغاط. تم إنشاء قاعدة بيانات لمخلوطات الخرسانة المسحاحيق الفعالة لاستخدامها في حساب الخلطات المستهدفة. وتعرض الدراسة الحساسية التي تم الحصول عليها من مقاومة الضغط RPC لمكوناتها معايرة عن طريق معالجة الضغط ودرجة الحرارة والوقت في تقنيات المعالجة المختلفة. يتم تطبيق نموذج رياضي لتقدير مقاومة الضغط لمزيج خرسانة المساحيق الفعالة المستهدف مع أخطاء حساب التنبؤ ودقة النموذج. قمنا بالتحقق من الخوارزمية بالبيانات التجريبية من الأدبيات السابقة التي لم تستخدم في تطوير الخوارزمية ، وأسفرت عن متوسط ​​خطأ مطلق يبلغ 11.4٪. يتم برمجة النموذج الرياضي في (VBA) ويتم إنشاء واجهة سهلة الاستخدام للسماح للمستخدمين بتقدير مقاومة ضغط RPC. كما ينصح إثراء قاعدة بيانات الخوارزمية والتطبيقات المستقبلية. نبذة عن البحث
Concrete is the most common material used in construction all over the world nowadays due to its cheapness and availability from other materials. To increase concrete compressive strength, researchers have been working on a new cementitious material, referred to as reactive powder concrete (RPC), that usually features components as cement, water, silica fume, fly ash, slag, fine aggreagate (replacing coarse aggregate in conventional cement mixtures), quartz powder, steel fibers and superplasticizers. Changing the amounts of these components can enhance different mechanical properties, while modifying curing pressure, temperature and time to optimize RPC mixtures. This research introduces a mathematical approach that uses data and studies from literature and applies mathematical principles to correlate them to obtain the influence of RPC component materials with an estimated value of compressive strength of a given mix design. The study first reviews from literature the effect of changing the amounts of RPC components and curing conditions on compressive strength. A database of reactive powder concrete mixes is constructed to be used in the calculation of target mixes. The study presents the obtained sensitivity of the RPC compressive strength to its components calibrated by curing pressure, temperature and time in different curing techniques. A mathematical model is applied to estimate the compressive strength of a target reactive powder concrete mix with forecast calculation errors and model accuracy. The author validated the algorithm with experimental data from previous literature that were not used in the algorithm development, and yielded an estimated average absolute error of 11.4%. The mathematical model is programmed in Microsoft Excel Visual Basic for Applications (VBA) and a user-friendly interface is constructed to allow users to estimate an RPC compressive strength. Recommendations for enriching the algorithm database and future implementations are also advised. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ محمد محسن محمود العطار          الوظيفة : أستاذ / بالكلية
2 - أ.د./ احمد محمود ماهر رجب          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية
3 - أ.م.د./ دينا محمود صادق          الوظيفة : استاذ مساعد بـ/ المركز القومى لبحوث الاسكان والبناء




     



مناقشة رسالة ماجستير
للمهندس/ عمرو فاروق عزمي مصيلحي محمد حجازي

12 - مساءالساعة 27 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
مساء مكان المحاضرة
الهندسة الانشائيةقسم
STRUCTURAL ENGINEERINGDepartment
ماجستير هندسة وإدارة التشييدالتخصص
ماجستير هندسة وإدارة التشييدSpecialization
Optimizing labor productivity in Egypt using Regression and ANN prediction Models عنوان البحث
Optimizing labor productivity in Egypt using Regression and ANN prediction Models Research Title
Labor productivity is considered a critical issue in the construction industry in Egypt due to the lack of unified productivity rates together with the increased number of construction project in the last decade. Miscalculation of expected productivity rates and ignoring factors affecting the productivity lead to time and cost overrun leading to profit loss for contractor and project delay for owner, in addition to lost resources. This research develops a productivity prediction model through determining the factors affecting the labor productivity in Egypt and modeling their influence. The research used Activity Sampling method for data collection of daily productivity rates and probable factors affecting productivity. Prediction models were developed using 300 data points collected for nine different activities. Analysis is done using regression prediction models using both linear and non-linear regression analysis as well as artificial neural network. These methods were used to identify the main driving factors for labor productivity given selected project assumptions. This research is a step towards modeling productivity rates in the Egyptian industry instead of relying on International rates which do not represent the Egyptian environment. The research identifies set of main factors affecting labor productivity and considers four main factors, namely, number of labors per squared area, weather, overtime and constructed element height. The research concluded that these factors are the driving factors for the labor productivity for the demonstrated case study, accordingly the quantification of these factors during or before the project start is necessary to get a near realistic productivity levels. A case study is presented and the model output is compared against national Egyptian Production Rates, several in-house data for leading Egyptian companies, and different international rates. نبذة عن البحث
Labor productivity is considered a critical issue in the construction industry in Egypt due to the lack of unified productivity rates together with the increased number of construction project in the last decade. Miscalculation of expected productivity rates and ignoring factors affecting the productivity lead to time and cost overrun leading to profit loss for contractor and project delay for owner, in addition to lost resources. This research develops a productivity prediction model through determining the factors affecting the labor productivity in Egypt and modeling their influence. The research used Activity Sampling method for data collection of daily productivity rates and probable factors affecting productivity. Prediction models were developed using 300 data points collected for nine different activities. Analysis is done using regression prediction models using both linear and non-linear regression analysis as well as artificial neural network. These methods were used to identify the main driving factors for labor productivity given selected project assumptions. This research is a step towards modeling productivity rates in the Egyptian industry instead of relying on International rates which do not represent the Egyptian environment. The research identifies set of main factors affecting labor productivity and considers four main factors, namely, number of labors per squared area, weather, overtime and constructed element height. The research concluded that these factors are the driving factors for the labor productivity for the demonstrated case study, accordingly the quantification of these factors during or before the project start is necessary to get a near realistic productivity levels. A case study is presented and the model output is compared against national Egyptian Production Rates, several in-house data for leading Egyptian companies, and different international rates. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ هشام ماجد ابراهيم عثمان          الوظيفة : أستاذ / بالكلية
2 - د./ منى متولى حسن أبو حمد          الوظيفة : مدرس / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ مني محمود عبدالفتاح محمد

11 - صباحاالساعة 30 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
حجرة المنشآت المعدنيه مكان المحاضرة
الهندسة الانشائيةقسم
STRUCTURAL ENGINEERINGDepartment
ماجستير الهندسة الإنشائيةالتخصص
ماجستير الهندسة الإنشائيةSpecialization
تدعيم الكمرات المركبة من حديد وخرسانة مسلحة باستخدام رقائق ألياف الكربون المسلحة بالبوليمرات– دراسة بارامتريةعنوان البحث
CFRP Strengthening of Steel-RC Composite Beams – A Parametric Study Research Title
الكباري الحديدية لنقل المركبات، ذات القطاعات المركبة من بلاطة خرسانية مسلحة ترتكز علي كمرات حديدية عبر موصلات القص، هي واحدة من أهم النظم الإنشائية المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. أحد أهم مسببات التدهور الإنشائي (الوظيفي)الكباري الحديدية هو التآكل الناتج عن الصدأ. علي الطرف الآخر، ومع الزيادة المطردة عالميا في حركة وحجم المرور، فإن هذه الكباري قد تحتاج إلى زيادة قدرتها علي تحمل مزيد أحمال. وبإيجاز فإن الكباري المعدنية ذات القطاعات المركبة قد تحتاج إلي تدعيم، تعديل أو إعادة تأهيل وفقا للحالة التي يتم دراستها. وقد أثبتت رقائق ألياف الكربون المسلحة بالبوليمرات (CFRP) فعاليتها في التدعيم والتعديل وإعادة تأهيل الأعضاء الخرسانية المسلحة وخاصة الكمرات، ومع ذلك فإن الأبحاث على الكمرات ذات القطاعات المركبة قليلة، كما أن البحوث المتاحة إجمالا تتعلق باختبار صلاحية استخدام شرائح رقائق ألياف الكربون المسلحة بالبوليمرات والتي في الواقع تم التحقق منها مرات عديدة. إضافة إلي ما سبق، هناك حاجة كبيرة لاستخدام نماذج نظرية، وخاصة باستخدام تقنية طريقة العناصر المحدودة Finite Element Methodلعمل فحص دقيق لسلوك النظام الإنشائي المدروس والتخلص من كل مساوئ العمل المخبري، وخاصة ارتفاع تكلفته و تأثير العامل البشري و احتمالية عدم الدقة في إجراءات الاختبار. يهدف هذا البحث لدراسة سلوك الكمرات ذات القطاعات المركبة (من حديد وخرسانة مسلحة) المدعمة برقائق ألياف الكربون المسلحة بالبوليمرات في منطقة العزم الموجب في بحور الكمرات باستخدام برنامج العناصر المحدودة ANSYS مع التحقق من صلاحية عملية النمذجة من خلال المقارنة مع نتائج معملية سابق، حيث يتم اختبار سلوك الكمرات من خلال دراسة نتائج الإجهادات والإنفعالات في البلاطة الخرسانية وحديد تسليحها والكمرة الحديدية وألياف رقائق ألياف الكربون المسلحة بالبوليمرات، إضافة الي قيم الهبوط وكذا اجهادات القص للمادة أو الطبقة اللاصقة بين الكمرة الحديدية والألياف، وأشكال الإنهيار. أيضا تم استخدام كل من الممطولية والقدرة علي تبديد الطاقة كوسائل إضافية للحكم علي سلوك الكمرات المركبة المدروسة، كما تمت دراسة تأثير كل من طول وعرض وسمك وموضع ألواح التدعيم CFRP علي سلوك الكمرات المدعمة، وأخيرا تم اقتراح معايير لحساب الأبعاد المثلي (طول – طول رباط – عرض – سمك) لألواح التدعيم CFRP المستخدمة لتقوية الكمرات ذات القطاعات المركبة محل الدراسة. يمكن القول بأن الهدف النهائي من هذه الدراسة هو الحصول على أقصى استخدام لألواحCFRP عندما تستخدم لتقوية أو تدعيم الكباري (الكمرات) ذات القطاعات المركبة من كمرات حديدية وبلاطات خرسانية مسلحة. نبذة عن البحث
Steel road bridges are very important structures that are used widely all over the world. Mainly, they consist of steel-RC composite sections; steel girders and RC slabs connected using shear connectors. A significant cause of deterioration of steel bridge structures is the corrosion. On the other hand, and due to the increasing traffic, the capacities of many old bridges are need to be increased. The investigation presented in this thesis focused on the behavior of steel-RC composite beams strengthened or repaired with carbon fiber-reinforced polymer (CFRP) plates attached to their tension areas side. Carbon Fiber reinforced Polymers (CFRP) composites were proved as very effective method for strengthening, retrofitting, and rehabilitation of the RC members, especially beams. However, the research upon the strengthening of T-sections steel-RC composite beams is few. Also, the available research generally concerns the validity of using the CFRP laminates for strengthening which, in fact, was verified many times. Adding to this, there is a great need to make theoretical models, especially using Finite Element (FE) technique, to accurately examine the behavior of the modeled systems and to get rid of all the disadvantages of the laboratory work, especially the high cost and the human mistakes and the inaccuracy of the testing procedures. This research is to study the behavior of steel-RC composite T-section beams strengthened using CFRP plates in the positive moment (tension) zone across the spans. The beams were modeled using the Finite Element Package ANSYS and the modeling process was verified through the results of previous experimental works. The behavior is examined through the values of the stresses and strains of the concrete slab, steel reinforcement, steel beam and the CFRP plates adding to the deflection of the beams, shear stresses of the adhesive layer and the failure modes of the beams. Also, ductility and energy dissipation were calculated as ways of good expectation for the behavior of the modeled strengthened beams. The length, width, thickness, and the location of the CFRP strengthening plates were examined relative to the behavior of the studied systems. A criterion for calculating the optimum strengthening length and the corresponding anchorage length was proposed and verified through the research.Also, a criterion for calculating the optimum strengthening thickness was proposed and verified through the research. The width of the CFRP strengthening laminates was studied and the effective value was determined.Finally, the optimum location to put the CFRP strengthening laminates across the bottom flange was determined. The final aim of this study is to obtain the maximum utilization of CFRP plates when used to strengthen the steel-RC composite T-section beams. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ متولي عبد العزيز احمد          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية
2 - د./ محمد محى الدين محمد عثمان          الوظيفة : مدرس بـ/ هندسة بنى سويف




     



محاضرة عامة عن  رسالة دكتوراه
للمهندس/ احمد كرم عبد الغني بدوي

10 - صباحاالساعة 31 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
قاعة مجلس قسم الأشغال العامة مكان المحاضرة
الهندسة المدنية - الأشغال العامةقسم
Public Works Department
دكتوراه الفلسفة في العلوم الهندسية الهندسة الصحية والبيئيةالتخصص
دكتوراه الفلسفة في العلوم الهندسية الهندسة الصحية والبيئيةSpecialization
تقدير تقني اقتصادي لمعالجة مياه صرف النسيج باستخدام النظام المشترك: تحديد العوامل التشغيلية المثلى بإستخدام تجارب الدفعات ، التغذية المستمرة ،و دراسات التكبير عنوان البحث
Techno-economic Estimation of Textile Wastewater Treatment Using Combined System: Batch Optimization, Continuous Feed, and Scaling-up StudiesResearch Title
تتضمن مياه الصرف الصحي النسيجية مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأصباغ والمواد الكيميائية التي تصنع التحدي البيئي لصناعة الغزل والنسيج ليس فقط النفايات السائلة ولكن أيضا في المواد الكيميائية التكوين ، وبالتالي فإن المياه المستعملة في صناعة الغزل والنسيج هي واحدة من أكثر الملوثات تلوثًا بالقطاعات الصناعية. و تعد الملوثات الهامة في النفايات السائلة النسيجية هي أساسا اللون ، والمواد السامة والمركبات المثبطة ، والمركبات المكلورة ، والأملاح ، وارتفاع درجة الحرارة (40 درجة مئوية على الأقل) ، وارتفاع درجة الحموضة بسبب كمية كبيرة من القلويات في مياه الصرف الصحى من ناحية أخرى ، من المعروف جيدا أن مياه الصرف الصحي لصبغ المنسوجات تحتوي على لون قوي للغاية كمية كبيرة من المواد الصلبة المعلقة، و مواد كيميائية منخفضة قابلة للتحلل البيولوجي ، و النفايات السائلة من مراحل الصباغة في عمليات الصباغة والطباعة و الغزل والنسيج هناك تقنيات مختلفة لإزالة الأصباغ عن طريق تقنيات المعالجة التقليدية بما في ذلك الأكسدة البيولوجية والكيميائية والأكسدة المتقدمة والتخثر والامتزاز ولكن لا يمكن استخدامها بشكل فعال على حدى. من أجل التغلب على هذه المشاكل ، لذا فإن البحث عن نظام معالجة صديق للبيئة منخفض التكلفة هام جداً و حيوي. نبذة عن البحث
To design a low cost and environmental friendly treatment system for textile industry: Develop a comprehensive literature database of all the treatment methods, pilot plants, and treatment plants used in textile wastewater treatment. Develop a comprehensive literature database of all the success stories who successfully reduce the treatment cost. Test the ability of different coagulants and adsorbents for their ability to degrade dyes. Study the feasibility of applying a continuous/combined treatment system (coagulation – adsorption) at law cost. Scaling up the most efficient treatment system. To propose some actions that can be applied to reduce the quantity of wastewater generated through developing a comprehensive literature database of all the success stories addressing this point. To study the possibility of recycling the treated wastewater. Abstract

المشرفون:
1 - أ.م.د./ خالد زاهر عبدالله          الوظيفة : استاذ مساعد / بالكلية
2 - أ.م.د./ منى محمد جلال الدين ابراهيم          الوظيفة : استاذ مساعد / بالكلية




     



مناقشة رسالة دكتوراه
للمهندس/ طارق عبد الرحيم محمد ابوزيد

12 - مساءالساعة 27 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
قسم الري والهيدروليكا مكان المحاضرة
هندسة الرى والهيدروليكاقسم
Irrigation and HydraulicsDepartment
دكتوراة الفلسفة فى الهيدروليكا الهندسيةالتخصص
دكتوراة الفلسفة فى الهيدروليكا الهندسيةSpecialization
الفحص المعملي والعددي لتأثير التدفقات فوق الحرجة على الانحناءات في القنوات المفتوحةعنوان البحث
3D NUMERICAL AND EXPERIMENTAL INVESTIGATION OF SUPERCRITICAL FLOWS AT CHANNEL BENDSResearch Title
القوة الطاردة المركزية الناتجة عن حركة المياه حول الانحناءات في القنوات المفتوحة تقوم بدفع جزيئات الماء بعيدا عن اتجاه سريان المياه الدائري. من أجل الحفاظ على توازن جزيئات الماء في منطقة الانحناء، تقوم جزيئات المياه بتكوين فرق في الارتفاع بين سطح الماء على طول الجدار الخارجي للمنحنى عن سطح الماء على طول الجدار الداخلي. هذا الارتفاع في سطح الماء يسبب قوة ضغط ΔP لتحقيق التوازن مع القوة الطاردة المركزية. ويسمى ارتفاع سطح الماء فوق متوسط عمق المياه بالارتفاع الفائق "Superelevation". وقد أدى التباين في معادلات حساب الارتفاع الفائق إلى عدم وجود معايير تصميم و / أو منحنيات تصميمية لتحديد ارتفاع المياه الأقصى على الجدار الخارجي للحركة حول المنحنى؛ وظهور مشاكل في اتخاذ قرار سريع فيما يتعلق بارتفاع الجدران الجانبية أثناء تنفيذ الانحناءات الحادة في القنوات المفتوحة. وكذلك نتيجة للميول الحادة لطبيعة الأرض ونتيجة لاستملاكات الاراضي والتصاميم المبتكرة لدرء أخطار السيول في المناطق العمرانية بجوار الهضاب والجبال. كان من الضروري دراسة حركة المياه في الانحناءات الحادة في القنوات المفتوحة والتي يقل نسبة نصف قطر المنحنى على عرض القناة فيها عن 3 (rc/b<3) حيث يتواجد اضطرابات لسريان المياه عند هذه النسبة، وتحديد معايير تصميم لتقدير ارتفاع الجدران الخارجية في الانحناءات الحادة في القنوات المفتوحة. والمقصود هنا بدراسة حركة المياه هو دراسة مناطق انفصال مجال السريان والتيارات الثانوية التي تحدث حول الانحناءات ودراسة طول الحماية المطلوب في الجزء المستقيم خلف الانحناءات والتي تتعرض لضغوط قص عالية. وقد قام هذا البحث بتحقيق الاهداف السابقة من خلال مرحلتين : 1. اجراء تجارب معملية من خلال إنشاء نموذج معملي يتكون من قناة مستطيلة بطول 12م تحتوي في منتصفها على منحنى على درجة 90˚ ودرجة انحناء rc/b=1&2. وذلك لقياس ارتفاع سطح الماء على زوايا مختلفة داخل المنحنى ومعايرة النموذج ثلالثي الأبعاد. 2. استخدام برنامج ثلاثي الابعاد يسمى (FLUENT) لتمثيل التجارب المعملية ودراسة حركة المياه حول الانحناءات على قناة مستطيلة وزاوية انحناء 90˚ وقيم مختلفة لـ rc/b . وقد نتج من هذه الدراسة مايلي: 1. تطابق مناطق سريان التدفقات داخل المنحنيات في القنوات المفتوحة المستنتجة من الدراسة مع المذكورة في الأبحاث السابقة. 2. وضع معادلات لتقدير ارتفاع المياه الأقصى على الجدار الخارجي عند المنحنيات في القنوات المفتوحة. 3. وضع معادلة جديد لحساب طول الحماية المطلوب خلف الانحناءات في القنوات المفتوحة. 4. تحديد أماكن أقصى عمق مياه على طول الجدار الخارجي من المنحنى. نبذة عن البحث
The centrifugal force generated by flow around curve will force the water particles away from the stream in a radial direction. In order to maintain the equilibrium of water particle at the bend section, a differential rise in water surface beside the outside wall and depress along the inside wall is created. This water surface rise causes a pressure force ΔP to balance the flow against the centrifugal force. The rise of water surface over the mean water depth is called Superelevation. Due to the noticed inaccurate estimation of superelevation at bends, the limited application of the common used equation (r/b>3), and the impressive need to use open channels with sharp bends at mountain urbanized area, an experimental and numerical investigation has been conducted to refine this equation. The results of study may be summarized in the following: 1. The three flow regions resulted from this study for flow around open channel bends matches with the predefined three flow regions by previous studies. 2. Establishing design charts for determination of superelevation at sharp open channel bends. 3. Addressing a modified equation for the length of protection (Lp) downstream the open channel bends as a function of r/b ratio. 4. Identifying the locations of maximum superelevation along the bend radial section. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ احمد وجدي عبد الدايم          الوظيفة : أستاذ / بالكلية
2 - د./ أحمد حسين شحاتة محمد          الوظيفة : مدرس / بالكلية
3 - د./ أحمد محمد حلمي عامر          الوظيفة : مدرس / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ محمد صلاح الدين محمد مصطفى

10 - صباحاالساعة 21 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
مدرج 17 مكان المحاضرة
هندسة القوى الميكانيكيةقسم
Mechanical Power EngineeringDepartment
ماجستير العلوم الهندسية فى الموائع التخصص
ماجستير العلوم الهندسية فى الموانى Specialization
دراسة السلوك الديناميكى والحرارى لمحرك التباطؤ الحرارى ومقارنته بمحركات ستيرلينغعنوان البحث
CFD ANALYSIS OF THERMODYNAMIC BEHAVIOUR OF THERMAL-LAG ENGINE COMPARED WITH STIRLING ENGINESResearch Title
يعتبرالإستهلاك المتزايد لمصادر الطاقة التقليدية وعدم توافر إمكانيات فعالة للإستغلال الأمثل و الشامل لمصادر الطاقة الحديثة أحد القيود الرئيسية التى تعوق حركة التنمية، فالتدهور البيئى المستمر نتيجة لتدخل العامل البشرى والتطلع الدائم للتقدم فى مختلف مجالات الحياة يزيد من الحاجة إلى طرق فعالة قابلة للتطبيق لإستغلال مصادر الطاقة الحديثه والمتجددة. فى هذه الرسالة نستعرض السلوك الديناميكى والحرارى لمحركات " التباطؤ الحرارى" حيث يهدف إلى فهم شامل لآلية عمل هذه المحركات والدورة الخاصة بها والوقوف على كفاءتها عن طريق عمل نموذج ثلاثى الأبعاد لهذا المحرك وتطبيق الحسابات الديناميكية للموائع بحل معادلات حفظ الكتلة والطاقة وطاقة الحركة ومعادلات السريان المضطرب وتم التأكد من صحة هذا النموذج عن طريق وضع معاملات (كالتردد، نسبة الإنضغاط، الحرارة وكثافة الهواء) لوصف تجربة أجريت بالفعل لهذا المحرك وتم الوصول لمعامل إرتباط أكثر من (0.9) ، كما تم مقارنة القدرات والكفاءات التى يمكن الوصول إليها بمثيلاتها من محركات ستيرلينغ. إن محرك "التباطؤ الحرارى" يمتاز ببساطة ويهدف فى الأساس إلى استغلال مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة كالطاقة الشمسية وإستعادة الطاقة الحرارية المهدرة لتوليد طاقة جديدة يمكن الإستفادة منها فى العديد من المجالات. نبذة عن البحث
The extensive usage of conventional energy resources and the lack of universal access to modern sources of energy is one of major constraints to development. Environmental deterioration, as a result of human intervention, and the continuous aspiration for development increase the need to vital and attainable ways to exploit the renewable sources of energy. In this thesis, we analyze the thermal-lag engine (TLE) to have a comprehensive perception for this engine and its own cycle by creating a three-dimensional (3D) model and solve the equations of continuity, energy and momentum as well as turbulence equations by using CFD technology. In order to validate the model, it is parameterized to describe and simulate experimental thermal-lag engine and the results have a correlation coefficient more than (0.9). Furthermore, we compare the attainable efficiency and power densities with equivalent Stirling engines. Thermal-lag engine is characterized by its simplicity. It aims to exploit the renewable energy like solar energy and harvest waste heat to generate useful power for different fields of life. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ كرم رمزي بشاي          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية
2 - أ.د./ عصام الدين خليل حسن خليل          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية




     



محاضرة عامة عن  رسالة دكتوراه
للمهندس/ أحمد حسانى بدرى محمد

10 - صباحاالساعة 30 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
القاعة الزرقاء - قسم القوى الميكانيكية مكان المحاضرة
هندسة القوى الميكانيكيةقسم
Mechanical Power EngineeringDepartment
دكتوراه فلسفة العلوم الهندسية فى انتقال الحرارة والاحتراق والموانى التخصص
دكتوراه فلسفة العلوم الهندسية فى انتقال الحرارة والاحتراق والموانى Specialization
بحث عددي في تكوين النظام الحراري لمكافحة الجليد علي جناح الطائرةعنوان البحث
NUMERICAL INVESTIGATION OF THERMAL ANTI ICING SYSTEM CONFIGURATION OF AIRCRAFT WINGResearch Title
يوجد دائما جهد مستمر لتحسين أنظمة مكافحة الجليد في الطائرات. يشكل الجليد علي الطائرات خطرا على الأداء والسلامة ، لذلك يوجد إهتمام و قلق كبير لدي شركات تصنيع الطائرات والخطوط الجوية. عندما تمر طائرة عبر ظروف الغيوم الجليدية ، قد تؤثر قطرات الماء فائقة البرودة عند درجات الحرارة تحت مستوى التجمد على أسطح هيكل الطائرة وتؤدي إلى تراكم الجليد. تسلط الأطروحة الحالية الضوء على أهمية التصميم لأنظمة فعالة لمكافحة التجمد علي الجناح لتحسين الطاقة المستخدمة لتوليد تدرج درجة الحرارة المطلوبه. النظام الهندسي لمكافحة الجليد يتكون من أنبوبه بيكولو داخل جناح مغمض NACA23012 مع ثلاثة صفوف من الثقوب النفاثه المستديرة. أستخدم برنامج ANSYS CFD التجاري لحل تدفق الهواء الداخلي القابل للانضغاط ، وتدفق الهواء الخارجي البارد والتوصيل الحراري خلال السمك الصلب. فقط عن طريق نمذجة التأثيرات نقل الحرارة الموصلة و اللزوجة والحمل الحراري في جو جاف ، يتم تقليل تعقيد هذه الإجراءات المترافقه مع نقل الحرارة. استخدام رمز كمبيوتر Navier-Stokes ثلاثي الأبعاد والنفث المتأثر مع التكوين الدائري لمحاكاة التدفق ونقل الحرارة. تم تصميم حقل التدفق في جميع المناطق المضطربة باستخدام نموذج الاضطراب المعادلتين (kω تحول ضغط الإجهاد SST). تم إنشاء شبكات حجم هجين تتكون من أسطح رباعية السطوح و أوتاد وعناصر سداسية السطوح من أجل شبكة أدق. يشير هذا العمل البحثي إلى إمكانات قوية لاستخدام CFD في التحقق من صحة و تطوير ديناميكية الجزء الكامل من الجناح بما في ذلك نموذج نظام حراري لمكافحة التجمد في زوايا الهجوم المختلفة للهواء. نبذة عن البحث
There has always been an ongoing effort to improve aircraft anti-icing systems. Aircraft Icing poses a dangerous to the performance and safety, so it has a great concern for the airplane manufacturing and Airliners. When an aircraft pass through icy clouds conditions, supercooled water droplets at temperatures under the freezing level may impact on its airframe surfaces and result in ice accretion. The present thesis highlights The Importance of design efficient anti-icing systems for wing is to optimize used energy to generate the required temperature gradient. The geometry of anti-icing system consists of a piccolo tube inside a swept wing with three rows of round jets based on NACA 23012 airfoil. Commercial ANSYS CFD software is used to solve a compressible internal airflow, an external cold airflow and the thermal conduction in the solid skin. By modeling only the effects of conductive, viscous and convective heat transfer in a dry atmosphere the complexity of this procedure conjugate heat transfer is reduced. Used three dimensional Navier-Stokes computer code and impinging jet with circular configuration to simulate the flow and heat transfer. The flow field of all turbulent regions were modeled by using the two-equation k ω Shear Stress Transport (SST) turbulence model. Hybrid volume grids consisting of tetrahedral, wedges and hexahedral elements were generated for a finer mesh. This research work indicates a strong potential of using CFD in dynamic of complete wing segment including thermal anti-icing system model at various angles of attack development and validation. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ عصام الدين خليل حسن خليل          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية
2 - أ.د./ احمد فايز عبد العظيم          الوظيفة : أستاذ بـ/ جامعة الزقازيق




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ احمد الشربيني محمد

9 - صباحاالساعة 22 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
Building 14 2nd Floor Blue room مكان المحاضرة
هندسة التصميم الميكانيكى والانتاجقسم
Mechanical Design and Production EngineeringDepartment
هندسة الإنتاج والموادالتخصص
هندسة الإنتاج والموادSpecialization
دراسة تاثير العناصر التسابكية و المعاملات الحرارية الميكانيكية على خصائص الصلب منخفض التسابك عالي الخصائص الميكانيكيةعنوان البحث
Studying the Effect of Alloying Elements and the Thermos Mechanical Processing on the Properties of TRIP Advanced High Strength SteelResearch Title
TRIP-Steel هو حالة متقدمة من الفولاذ المتقدم عالي الخصائص الميكانيكية الذي يتميز بقدرته الفائقة على تحمل الصدمات و الانفعالات اللدنة نتيجة تحول الأوستينيت المتبقي اثناء التغير اللدن إلى مارتينزيت. السليكون والألمنيوم يستخدمان كمثبط لتكون الكربيدات في هذا النوع من الفولاذ خلال عملية التحول الى باينيت، مما يعزز توافر الكربون في حبيبة الفيريت و ذلك بدوره يعمل على تثبيت ثباتًا الأوستينيت المتبقي اثناء عمليات المعاملات الحرارية الميكانيكية. المحتوى العالي للسليكون الذي اثبت كفاءته في تعزيز استقرار الاوستينيت قد تمت دراسته على نطاق واسع، ولكن لم يحظ تأثير المنغنيز كمثبت قوي للأوستينيت بنفس القدر، وبالتالي تم دراسة تأثير محتوى المنجنيز على هذا النوع من الصلب لسد هذه الفجوة. بالإضافة إلى ذلك ، يفضل الألومنيوم في الغالب لمثل هذا الغرض لتجنب حدوث تدهور السطح الناتج من إضافة السيليكون ، على الرغم من أنه يحتوي على تأثير مضاد على لدونة هذا النوع من الصلب بسبب تأثير الألومنيوم على نمو جزيئات الفريت. و على صعيد اخر يشتهر عنصر الفاناديوم في صناعة السبائك بقدرته على صقل جزيئات الفريت ، وبالتالي تدقيق حبيبات الاوستنيت. ولذلك تم تجربة استبدال السليكون بالألومنيوم مع تقويته بالفانديوم. تمت دراسة البنية المجهرية للفولاذ المدروس باستخدام OM و SEM و XRD للتعرف على خصائص الأوستينيت المتبقي بعد عمليات المعاملات الحرارية الميكانيكية. وتمت ايضا دراسة الخواص الميكانيكية من حيث المتانة و اللدونة لتحديد العوامل المؤثرة في هذه الدراسة. و قد أثبتت النتائج التي تم عرضها أنه طالما زاد محتوى المنجنيز ، فإن خصائص الصلب تُظهر تحسناً كبيراً. علاوة على ذلك ، فقد ايدت النتائج إمكانية استخدام الألمنيوم والفاناديوم كبديل للسليكون مع الاحتفاظ بالخصائص الفائقة لهذا النوع من الصلب. نبذة عن البحث
TRIP (Transformation Induced Plasticity) steel is state of the art Advanced High Strength Steel that is distinguished by its high strength accompanied by superior ductility, resulting from the transformation of soft retained Austenite induced by plastic deformation, into hard BCC Martensite. Silicon and Aluminum used to act as carbide precipitation retarder in such grade of steels to hinder the precipitation of Cementite during the Isothermal Bainitic Transformation, providing much stability to the retained Austenite. High Silicon content was well established as an inhibitor for cementite precipitation at para-equilibrium condition. However, the effect of manganese as a powerful stabilizer for retained austenite was not sufficiently investigated for TRIP-Steel. Thereby, the effect of high manganese content on the TRIP steel is studied in this research, to bridge up this gap. In addition, aluminum is mostly preferable for such purpose to avoid the surface deterioration occurred from silicon addition, although it has a counter effect on the ductility of TRIP Steel because of the effect of Aluminum on growth of Ferrite grains. Micro-alloying element has strongly reputed on the refinement of the parent Austenite, and consequently on the size of the Ferrite grains. Thereby, Vanadium selected for refining the size of parent Austenite in this study as a trial for complete replacement of Silicon by Aluminum. Microstructure of the studied steel was observed by using OM and SEM. XRD analysis and tent-etching technique were performed on the studied steel to identify the fractions of the retained Austenite after thermos-mechanical process as well as its morphology. Moreover, the mechanical properties in term of strength, ductility, strain hardening, and the rate of strain hardening were studied to define the influenced parameters throughout this study. Showcased results proved that as long as Manganese content increases, the characteristics of TRIP steel exhibit a considerable improvement. On top of that, results promoted future potential of aluminum and vanadium alternative as an substituent to current silicon modification. At the mean time, Aluminum has a great effect on portioning of Carbon in the retained Austenite at the Isothermal Bainitic Transformation condition, boosting up the stability of retained Austenite to accommodate much stress at the plastic deformation. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ طارق محمود مصطفي الحسيني          الوظيفة : أستاذ / بالكلية
2 - د./ احمد يحيى محمد سلامة شاش          الوظيفة : مدرس / بالكلية
3 - أ.م.د./ محمد كمال عبد ربه محمد          الوظيفة : استاذ مساعد بـ/ مركز بحوث وتطوير الفلزات




     



مناقشة رسالة دكتوراه
للمهندس/ مرفت محمد عادل محمود أنيس

9 - صباحاالساعة 27 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
مكتبة القسم مكان المحاضرة
هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربيةقسم
Electronics and CommunicationsDepartment
دكتوراه الفلسفة فى هندسة الالكترونيات والاتصالاتالتخصص
دكتوراه الفلسفة فى هندسة الالكترونيات والاتصالاتSpecialization
تصميمات منخفضة الطاقة لبنية الحاسبعنوان البحث
LOW ENERGY COMPUTER ARCHITECTURE DESIGNSResearch Title
إن الزيادة المستمرة في تكامل الرقائق واستهلاك الطاقة المرتبطة بها جعل تصميم الدوائر منخفضة الطاقة/القدرة من أهم التحديات التي تواجه الدوائر الالكترونية المتكاملة فائفة الاخترال. حيث أن العائق الرئيسي للتحرك نحو أجهزه قابلة للنقل هو ارتفاع استهلاك الطاقة/القدرة. إدارة الطاقة لها استراتيجيات متعدده على جميع مراحل تصميم الدوائر المتكاملة. ومع ذلك، تحسين مستوى الطاقة/القدرة في مراحل تصميم الدوائر أو بنيتها أو نظامها يحقق تقليل كبير في الطاقة/القدرة مقارنة بتقنيات المستويات الأخرى. في هذه الرسالة، نقدم تصميمين مختلفين من التصميمات في مرحلة التصميم والبنية الخاصة بالأجهزه لتقليل استهلاك الطاقة/القدرة لمضاعف ثنائي/عشري ولنظام الذاكرة الرئيسية. تجميع النظام الثنائي والعشري في تصميم الوحدات الحسابية للحاسب هو الأمثل للحصول على تطبيقات عالية السرعة ومنخفضة الطاقة. تم اقتراح تصميم لمضاعف منخفض الطاقة معالج بالتجزئة ذو اساس مزدوج ثنائي/عشري. أُجريت دراسة شاملة على التصميم المقترح والتصميمات السابقة والتي أثبتت انخفاض هائل في استهلاك الطاقة والقدرة والمساحة. تم اختيار طريقة تجزئة التصميم للحصول على طاقة/قدرة منخفضة. التصميم يسمح باستخدام ترددات تصل إلى 4 جيجاهرتز باستخدام تكنولوجيا ذات طول 15 نانومتر. التصميم المقترح للمضاعف قدم تخفيض في المساحه يصل إلى 37% وتخفيض للطاقة يصل إلى 43%. أيضا، تم اقتراح نهج لضغط الذاكرة الرئيسية باستخدام تصميم بسيط منخفض الطاقه لتخزين البيانات بجودة عالية للتطبيقات التي تحتاج إلى نتائج دقيقة. المساهمة الرئيسية للتصميم المقترح هو انخفاض استهلاكها للطاقة عن التصميمات السابقة بحوالي %66 نظراً لبساطته وانخفاض الزمن بين المدخلات والمخرجات. تم تحسين تردد التصميم المقترح عن التصميمات السابقة من 300 ميجاهرتز إلى 800 ميجاهرتز. التصميم يسمح للذاكرة الرئيسية بتخزين بيانات أكثر بنسبة تصل إلى 30% وفقا لمؤشرات الأداء الخاصة ببيانات التطبيقات. نبذة عن البحث
The continuous increase in chip integration and the associated energy consumption concerns made low power/energy design one of the main challenges facing VLSI systems. Moving towards portability, the major constraint is power/energy dissipation. Power management has various strategies at all design process levels. That includes power optimization at technology, circuit, logic, architecture and system levels of abstraction. In this thesis, we present two low power/energy designs. A low power/energy design at circuit level of abstraction is proposed for combined binary/decimal multipliers. And a low energy design at architecture level of abstraction is proposed for main memory data compression. As combined binary/decimal arithmetic is optimal in supporting binary and decimal high speed and low power applications. A low energy clock-gated pipelined dual base binary/decimal fixed-point multiplier is suggested extending a previously proposed non-pipelined design. A thorough study conducted on both the pipelined and non-pipelined designs versus other architectures in literature proves tremendous reductions in power, energy and area consumption. The non-pipelined multiplier design saves energy and area consumptions by up to 41% and 37%, respectively, retaining almost the same delay as the fastest known design in literature. It also allows operating frequencies of up to 4 GHz for 15 nm technology. Then, the pipeline stages are chosen to achieve further energy reductions with acceptable latency. In addition, clock gating the pipelined multiplier design is introduced to provide a total of 43% energy reduction for the pipelined design if compared to the non-pipelined design. In addition, a new low energy lossless compression/decompression approach is suggested for the data of main memory. The proposed approach depends on the delta coding and the observation that, for many applications, the lines of the main memory pages are mostly similar. The target is to achieve a simple low energy compression design for exact storage of memory data. The proposed design lowers energy consumption by up to 66% when compared to previous designs. This is due to its simplicity and low latency. Furthermore, the frequency of operation is increased from 300 MHz to 800 MHz. The new design also allows the main memory to store up to 30% more data according to PARSEC and PERFECT benchmarks applications data. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ حسام على حسن فهمى          الوظيفة : أستاذ / بالكلية
2 - أ.م.د./ داليا عبد الواحد فؤاد الديب          الوظيفة : استاذ مساعد بـ/ معهد بحوث الالكترونيات




     



محاضرة عامة عن  رسالة ماجستير
للمهندس/ احمد فتحى محمد عطية

12 - مساءالساعة 29 - يناير - 2019 تاريخ المحاضرة
قاعة مجلس قسم الهندسة الكيميائية مكان المحاضرة
الهندسة الكيميائيةقسم
Chemical EngineeringDepartment
ماجستير الهندسة الكيميائيةالتخصص
ماجستير الهندسة الكيميائيةSpecialization
محاكاه لمصنع انتاج السلفونيك أسيدعنوان البحث
imulated process of dodecyl benzene sulfonic acid process planResearch Title
The aim of work is to design sulfonating plant on the basis of a hydrophilic sulfonate head-group and a hydrophobic alkyl benzene tail-group reaction mechanism, detailed study of thermodynamics and kinetics and then a steady-state simulation for the process is done by ASPEN HYSYS (v 8.8) followed by heat integration of the process which is done by using Aspen Energy Analyzer and studies of the influence parameter on the simulated process of dodecyl benzene sulfonic acid process plant. نبذة عن البحث
This work presents a theoretical investigation of the simulation of dodecyl benzene sulfonic acid plant. In the production of the acid in contact process liquid sulfur is sequentially oxidized to Sulfur tri oxide via an exothermic reaction . Aspen Hyses has been successfully used to design every sub-process of the dodecyl benzene sulfonic acid plant in one integrated environment. In order to simulate the process as accurately as possible COM thermo was selected as advanced thermodynamics. Peng-Robinson was used for liquid and vapor phase respectively as fluid package and HYSYS properties were used for simulation. The simulation of dodecyl benzene sulfonic acid process included automatic chemistry generation and the capacity of handling electrolyte reactions for all unit models. Aspen-Hyses provides specialized thermodynamics models and built-in data to represent the non-ideal behavior of liquid phase components in order to get accurate results. Material and energy flows, sized unit operations blocks can be used to conduct economic assessment of each process and optimize each of them for profit maximization. The simulation model developed can also be used as a guide for understanding the process and the economics, and also a starting point for more sophisticated models for plant designing and process equipment specifying. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ نبيل محمود عبدالمنعم          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية




     



مناقشة رسالة ماجستير
للمهندس/ احمد مصطفي مقبل احمد عبد البر سمك

10 - صباحاالساعة 09 - فبراير - 2019 تاريخ المحاضرة
مكتبة القسم مكان المحاضرة
هندسة المناجم والبترول والفلزاتقسم
Mining, Petroleum and MetallurgyDepartment
ماجستير هندسة البترولالتخصص
ماجستير هندسة البترولSpecialization
تأثير حرارة سائل الحفر علي معدل ضغط كسر الطبقة عنوان البحث
Effect of Drilling Fluid Temperature on Fracture Pressure Gradient.Research Title
هذا البحث العلمي، يقدم دراسة لمعدل ضغط الكسر للطبقات تحت تأثير الحرارة العالية، من خلال انشاء محاكي لدرجة حرارة جدار البئر اثناء سريان سائل الحفر. تم تحليل تأثير تغير درجة الحرارة علي معدل ضغط الكسر حول البئر اعتمادا علي النموذج الحراري المسامي المرن. هذا التأثير مهما للأبار العميقة و البحرية لمعرفة المزيد عن اسباب فقدان سائل الحفر و تقليل احتمالية حدوثة. نبذة عن البحث
In this thesis, in order to predict the borehole fracture gradient in high-temperature formations, a simulation model of the temperature field around the borehole during circulation is established. The effect of temperature change on the fracture gradient around the borehole is analyzed and simulated. This effect will be important for HPHT and deep-water wells to reduce the possibility of losses and enhance stress caging. Abstract

المشرفون:
1 - أ.د./ عبدالعليم هاشم محضية          الوظيفة : أستاذ متفرغ / بالكلية